تعريف الصحة النفسية

يعتبر مفهوم الصحة النفسية من المصطلحات الاكثر شيوعا في مجال علم النفس و هو ايضا من المواضيع الاكثر اهتماما من طرف الباحثين و العلماء ، و قد اختلف الكثير من المختصين في تعريف الصحة النفسية و ذلك بالنظر لمنطلقاتهم الفكرية و مدارسهم النفسية ، و من خلال هدا المقال اليك ابرز هذه التعريفات و هي كالاتي :

اولا : المفهوم الايجابي و السلبي للصحة النفسية

المفهوم الإيجابي للصحة النفسية

يذهب بالقول بأن الصحة النفسية هي تلك الحالة النفسية التي تتسم بالثبات النسبي والتي يكون فيها الفرد متمتعا بالتوافق الشخصي و الاجتماعي والاتزان الانفعالي ، خاليا من التأزم والاضطراب مليئا بالتحمس . وأن يكون إيجابيا خلاقا مبدعا يشعر بالسعادة والرضا، قادرا أن يؤكد ذاته ويحقق طموحاته واعيا بإمكانياته الحقيقية، قادرا على استخدامها في أمثل صورة ممكنة .

فمثل هذا الشخص يعتبر في نظر الصحة النفسية شخصا سويا لأنه يتميز بالقدرة والسيطرة على العوامل التي تؤدي إلى الإحباط أو اليأس والعيش بسلام مع أنفسهم من جهة، ومع غيرهم في محيط الأسري أو المهني أو المجتمع الخارجي من جهة أخرى .

في ضوء ما سبق نؤثر الأخذ بالاتجاه الإيجابي في تعريف الصحة النفسية لأنه اتجاه واسع متكامل يؤمن بفعالية الفرد وقدرته على التأثير والتأثر بالاستجابات السلوكية المختلفة في مجال الحياة ، وذلك في حدود الخصائص تميز بها الطبيعة الإنسانية في إطار قيم ومعايير المجتمع الذي يعيش فيه الفرد والتي توجه سلوكه وتحدد علاقته مع الآخرين.

المفهوم السلبي للصحة النفسية

يوضح أن الصحة النفسية في البدء من أعراض المرض النفسي أو العقلي  ، وهذا المفهوم يلقى قبولا لدى أصحاب میادین الطب العقلي.

ولكن إذا ما قمنا بتحليله، نجد أنه مفهوم ضيق محدود، فحينما نقول الصحة النفسية هي الخلو من المرض النفسي فهذا التعريف بعد تعریفا سلبيا، فليس معنی خلو الإنسان من المرض النفسي دلالة على تمتعه بالصحة النفسية .

كما يذكر على أن الصحة البدنية أو الجسمية معناها خلو الجسم من الأمراض العضوية.

إذ أن الخلو من الاضطرابات أيا كانت لا تعني الصحة سواء أكانت بدنية أو نفسية . فالمعروف أن المرض الجسمي أو النفسي لا يأتي فجأة كما يتوهم البعض ولكن ينمو ويزداد نمو الخلل أو الاضطرابات من الناحية الكمية حتى يصل إلى مرحلة التغيير الكيفي (المرض) وهنا فقط يتضح الخلل أو الاضطراب في الجسم أو النفس .(1)

ثانيا : تعريف الباحثين الاجانب للصحة النفسية

تعريف اودلف ماير

وهو أول من استهل مصطلح الصحة النفسية حيث استخدم هذا المصطلح ليشير الى نمو السلوك الشخصي والاجتماعي نحو السواء وعلى الوقاية من الاضطرابات النفسية.

فالصحة النفسية تعني تكيف الشخص مع العالم الخارجي المحيط به بطريقة تكفل له الشعور بالرضا كما تجعل الفرد قادرا على مواجهة المشكلات المختلفة. (2)

تعريف  هادفیلد

الصحة النفسية هي حالة من التوافق التام، أو التكامل بين الوظائف النفسية المختلفة، مع القدرة على مواجهة الأزمات النفسية التي تطرأ عادة على الإنسان مع الإحساس بالسعادة الكافية. (3)

تعريف ماسلو Maslow

الصحة النفسية هي الحالة التي يكون فيها الفرد عارفا لقدراته ومقدراته وواعيا لمشاعره ودوافع سلوكه ، أي انها حالة يكون فيها الفرد في أعلى مراحل التكيف النفسي و الإجتماعي مع نفسه ومع الآخرين .

تعريف كلاين Klein

الصحة النفسية بأنها العلم الذي يحاول مساعدة الناس مشكلاتهم وحلها بطريقة صحيحة وتقبلها إذا ما صعب التخلص منها. (4)

تعريف جوود (Good)

يعتبر الصحة النفسية على أنها صحة العقل المناظرة الصحة الجسم المتضمنة في الصحة الفيزيقية وامتد المصطلح في الاستخدام الحديث ليشمل تكامل الشخصية.

تعريف  وولمان (Wolman)

يعرف الصحة النفسية بأنها حالة من التوافق الجيد نسبية ومشاعر الخير وتحقيق إمكانات وقدرات الفرد.

تعريف مورجان وكنج ( Morgan & King )

الصحة النفسية مصطلح عام يشير إلى التوافق الشخصي المتحرر نسبية من الأعراض العصبية والذهنية.(5)

تعريف  جولدن صن Golden Son

الصحة النفسية حالة تتميز بوجود الأنا في حالة وجدانية طيبة وتحرر نسبي من القلق وأعراض العجز، والقدرة على إقامة علاقات بناءة والتوافق مع المتطلبات المادية وضغوط الحياة.

تعريف ريبر Reber

مصطلح الصحة النفسية يستخدم بصورة عامة وذلك للدلالة على الشخص الذي يؤدي وظائفه بمستوى عال من التكيف والتوافق السلوكي والانفعالي وليس للإشارة إلى غياب المرض العقلي فحسب . (5)

تعريف  هوريلمان

أن الصحة النفسية عبارة عن حالة من الإحساس الذاتي والموضوعي عند شخص ما، وتكون هذه الحالة موجودة عندما تكون مجالات النمو الجسدية والنفسية و الإجتماعية للشخص متناسبة مع إمكانياته وقدراته وأهدافه التي يضعها لنفسه ومع الظروف الموضوعية للحياة.

تعريف أدوس

الصحة النفسية على أنها حالة ليست حالة ثابتة، وإنما عبارة عن حالة توازن بين الموارد الفيزيولوجية والنفسية و الإجتماعية وآليات الحماية والدفاع للعضوية من جهة، وبين التأثيرات الكامنة المسببة للمرض للمحيط الفيزيائي والبيولوجي و الإجتماعي من جهة أخرى.(6)

ثالثا : تعريف الباحثين العرب للصحة النفسية

تعريف حامد زهران

الصحة النفسية هي حالة دائمة نسبيا، يكون فيها الفرد متوافقا نفسيا (شخصيا وانفعاليا واجتماعيا أي مع نفسه ومع بيئته) ويشعر بالسعادة مع نفسه ومع الاخرين ويكون قادرا على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته الى اقصى حد ممكن. ويكون قادرا على مواجهة مطالب الحياة، وتكون شخصيته متكاملة سوية، وسلوكه عاديا، ويكون حسن الخلق بحيث يعيش في سلامة وسلام. (2)

تعريف احمد محمد حسن صالح وأخرون:

الصحة النفسية تعني قدرة الفرد على التوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه، وهذا يؤدي بدوره الى التمتع بحياة خالية من التأزم والاضطراب ومليئة بالحماس، والصحة النفسية لفظ مرادف لمفهوم السواء ويعني التوافق النفسي الاجتماعي ، كما يشير الى مهارات في مجال تكوين العلاقات الشخصية والاجتماعية الفعالة والايجابية والتي تكون مقبولة من الفرد ومن الاخرين، كما يعني التوافق الدراسي والتوافق في المهنة.

 تعريف عبد العزيز القوصي

الصحة النفسية هي التوافق التام و التكامل بين الوظائف النفسية المختلفة، مع القدرة على مواجهة الأزمات النفسية التي تطرأ على الإنسان

تعريف جميل فوزي

الصحة النفسية تلك الحالة التي تتسم بالثبات النسبي، و يكون الفرد متمتع بالتكيف مع نفسه و مع البيئة و التوازن الانفعالي، و تكون لديه القدرة علي تحقيق الذات، و لديه القدرة على معرفة إمكانياته و استثمارها في صورة ممكنة .(3)

تعريف  صبرة علي و أشرف عبد الغني شريت

الصحة النفسية هي سلامة الفرد من المرض النفسي و العقلي في صورة مختلفة، و عدم ظهور أعراض للاضطرابات السلوكية الحادة في أفعال و تصرفات .

تعريف عبد السلام عبد الغفار :

الحالة النفسية للفرد، و تتمثل الصحة النفسية السليمة في تكامل طاقات الفرد المختلفة مما يؤدي لحسن استثمارها و تحقیق جودة إنسانية .(3)

تعريف فهمي :

انها علم التوافق النفسي الذي يهدف الى تماسك الشخص و وحدتها و تقبل الفرد لذاته و للاخرين له ، بحيث يترتب على هذا كله شعوره بالسعادة و الراحة النفسية .

تعريف ابو فاضل

يعرف الصحة النفسية من خلال ترجمة أعمال فرانسوا کلونيه ، هو أن الصحة النفسية شرط يساعد على نمو أفضل للفرد من الناحية الجسدية والذهنية والعاطفية ، ضمن نطاق ينسجم مع صحة الآخرين النفسية، والمجتمع الصحيح هو الذي يوفر لأعضائه نموا كهذا. (4)

تعريف مصطفى كامل

الصحة النفسية لفظ مرادف لمفهوم السواء وهو يفي النضج والتوافق الاجتماعي والنفسي، ويتطلب مهارات في مجال تكوين علاقات شخصية واجتماعية فعالة وايجابية مقبولة من الفرد ومن الآخرين كما يعني توافقا في المهنة أي فاعلية في أداء الدور الذي يحقق الرضا عن الذات وتقديرا لها. كما يدل على  التوافق مع الذات بمعني استبصار الفرد بذاته وقدراته و توظيفها في إطار ايجابي يحقق له أهدافه ويحقق إشباعاته المادية والمجردة .(7)

تعريف  العزة

الصحة النفسية  حالة يفهم فيها الفرد نفسه من جميع النواحي مثل دافعه التقدير ذاته وهويته وسعيه نحو النمو وتنمية قدراته وتحقيق ذاته بقدر ما يستطيع ، ومحافظته على وحدة شخصيته وتماسكها وتحكم الفرد في ذاته ومواجهته الظروف المحيطة به واتخاذ قراراته المتصلة بحياته ضمن الظروف البيئية التي يعيشها والعمل على تنفيذ هذه القرارات.

تعريف  كفافي

الصحة النفسية حالة من التوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد تؤدي به إن يسلك بطريقة تجعله يتقبل ذاته ويقبله المجتمع بحيث يشعر من جراء ذلك بدرجة من الرضا والكفاية. (8)

رابعا :تعريف اصحاب مدارس علم النفس للصحة النفسية

تعريف مدرسة التحليل النفسي للصحة النفسية :

من اهم روادها  سجموند فرويد  و تركز هذه النظرية على الخبرات في مرحلة الطفولة.

في بداية التحليل النفسي كان مفهوم الصحة النفسية يعرف باعتباره عدم اصابتنا باي المرض فكان مجرد غياب الاعراض ثم أصبح يعني غياب أنواع الصراع اللاشعوري المعطلة لقدرات و امكانيات  الفرد المختلفة ،و يمكن تعريف الصحة النفسية بحسب فروید بانها القدرة على الحب والعمل والاستمتاع بالعمل ، فالصحة النفسية وفقا للتحليل النفسي هو تفاعل دينامي خلاق بين هذه المكونات جميعها .

و تعريف الصحة النفسية  عند فرويد هي ” أينما يتواجد الانا بخصوص هذه النظرية على متطلبات الواقعة الاجتماعية الذي يعمل على التوافق بين عناصر الشخصية الثلاثة ( الانا ، والهو ، والانا الأعلى ) ” .

تعريف المدرسة السلوكية للصحة النفسية :

من اهم روادها بافلوف .

تعرف المدرسة السلوكية الصحة النفسية بأن يأتي الفرد السلوك المناسب في كل موقف حسب ما تردد الثقافة والبيئة التي يعيش في كنفها ،فالمحك المستخدم هنا للحكم على صحة الفرد النفسية محك اجتماعي ، فالسلوكية تعتبر البيئة الاجتماعية هي الأولى واعتبارها من أهم العوامل التي تعمل على تكوين الشخصية الفرد

تعريف مدرسة الاتجاه الإنساني للصحة النفسية

يعد كل من كارول روجرز و ماسلو من اشهر رواد هذا الاتجاه.

الصحة النفسية كما يراها ماسلو هي تحقيق الذات ويذهب ماسلو إلى أن صاحب الشخصية السوية يتميز بخصائص محيزة بالمقياس إلى غير السوي ، يعتقد أنه إذا اختصرت دراسة الأخصائي النفسانيين على العجزة والعصابيين ومتخلفي النمو فانهم بالضرورة سيقدمون علما عاجزة ولكي يمكن التقدم  بالعلم للإنسان اکثر اكتمالا وشمولا يصبح حتما على علماء النفس دراسة الذي حققوا توافقهم و امكانياتهم إلى اقصى مداها .(9)

و في ذات السياق اليك بحث جاهز عن الصحة النفسية 

قائمة المراجع و المصادر 

(1) – يونس شاوش عبد الرؤوف ، عياش اسامة . (2017) . دور كفاءة المدرب في تحقيق الصحة النفسية لدى لاعبي كرة القدم.مذكرة ماستر .جامعة العربي بن مهيدي .ام البواقي . الجزائر .

(2) – موساوي هناء ، بن حمدي مروة .(2018 ) . الاحتراق النفسي و علاقته بابعاد الصحة النفسية لدى الاطباء .شهادة ماستر علم النفس الاجتماعي.جامعة 8 ماي 1945 قالمة .

(3) – كتفي عزوز. ( 2017 ) .  المساندة الاسرية و علاقتها بالصحة النفسية لدى عينة من مرضى القصور الكلوي. مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف مسيلة . الجزائر

(4) – رحماني رفيق . (2015). الصحة النفسية لدى الشخصية الوسواسية القهرية . ماستر علم النفس العيادي .جامعة سعيدة .

(5) – ملوكة عواطف . اتجاهات المعلمين نحو ممارسة مديري مدارس الابتدائية للعلاقات الانسانية و علاقتها بالصحة النفسية .

(6)- بخوش نورس ، حميداني خرفية. ( 2016 ) . جودة الحياة و علاقتها بالصحة النفسية لدى طالبات جامعة زيان عاشور . مذكرة ماستر علم النفس التربوي . جاكعة الجلفة . الجزائر

(7) – يحي نجية . (2018 ) . الصحة النفسية لدى تلميذ ضحية الطلاق . مذكرة ماستر علم النفس المدرسي . جامعة سعيدة

(8) – ميلود دواجي نور الدين ، عجيمي كوثر . ( 2017 ) . مستوى الصحة النفسية عند المصاب بداء السكري من النوع الاول . ماستر علم النفس العيادي و الصحة العقلية . جامعة مستغانم .

(9) – محمد جبار سايب . (2017 ) . الصحة النفسية لدى طلبة كلية الاداب في الجامعة القادسية .شهادة البكالوريوس علم النفس.