تعريف الصلابة النفسية

تعريف الصلابة النفسية

الصلابة النفسية مفهوم حديث نسبيا، تزامن ظهوره مع بروز علم النفس الإيجابي عام 1980, وقد تبلور هذا تعريف الصلابة النفسية نتيجة الأعمال عدد من علماء النفس أمثال “أدلر” و”يونج” و”ماسلو” و”فرانكل” و “کوبازا” و”مادي”.

وقد ظهر مصطلح الصلابة النفسية لأول مرة في إطار بحثي منظم مع  كوبازا Kobasa  1989  ، التي اشتقت مصطلح الصلابة النفسية نتيجة تأثرها بالفلسفة الوجودية وتفسيرات علماء النفس الوجوديين، وعلى رأسهم فكتور فرانکل . (1)

مفهوم الصلابة النفسية Hardiness

لغة : هي صلب اي شديد صلب الشيء ، صلابة فهو صلب اي شديد . (2)  

تعريف الصلابة النفسية 

 تعريف کوباسا ل ” الصلابة النفسية “

الصلابة النفسية مجموعة من السمات الشخصية تعمل كواق من أحداث الحياة الشاقة، وأنها تمثل اعتقادا أو اتجاها عاما لدى الفرد في قدرته على استغلال كافة مصادره وإمكانياته النفسية والبيئية المتاحة، کی يدرك أحداث الحياة الشاقة إدراكا غير مشوه، ويفسرها بمنطقية وموضوعية، ويتعايش معها على نحو إيجابي، وتتضمن ثلاثة أبعاد رئيسية هي: (الالتزام، التحكم والتحدي).

اقرا ايضا ابرز نظريات الصلابة النفسية من بينها نظرية كوباسا 

تعريف فيك  Funk ل “الصلابة النفسية “

هي خصلة عامة في الشخصية تعمل على تكوينها وتنميتها الخبرات البيئية المتنوعة المعززة) المحيطة بالفرد منذ الصغر. (3)

تعريف سيلفاتور مادي Maddi:

الصلابة النفسية هي أسلوب نفسي مرتبط مع الصمود والصحة الجيدة والقدرة على الأداء في شروط قاسية وضاغطة، وتحويل الظروف الضاغطة إلى فرص للنمو.

تعريف  بول بارتون Bartone :

الصلابة النفسية نموذج من نماذج الشخصية يتضمن صفات و مزایا معرفية وانفعالية وسلوكية تؤدي إلى حماية الفرد. (1)

تعريف بروكس Brooks ل ” الصلابة النفسية :

الصلابة النفسية بأنها القدرة الفرد على التعامل بفعالية مع الضغوط النفسية والقدرة على التكيف مع التحديات والصعوبات اليومية والتعامل مع الإحباط، والأخطاء والصدمات النفسية، والمشاكل اليومية لتطوير أهداف محددة وواقعية الحل المشاكل والتفاعل بسلاسة مع الآخرين ومعاملة الأخرين باحترام واحترام الذات . (2)

تعريف مخيمر :

الصلابة النفسية على انها نمط من التقاعد النفسي يلتزم به الفرد تجاه نفسه و اهدافه و قيمه و الاخرين من حوله و اعتقاد الفرد بامكانه ان يكون له التحكم فيما يواجهه من احداث يتحمل المسؤولية عنها ، و ان ما يطرأ على  جوانب حياته من تغير هو امر مثير و ضروري للنمو اكثر من كونه تهديدا و اعاقة له .

تعريف مجدي  ل ” صلابة النفسية :

انها القدرة العالية على المواجهة الايجابية للضغوط وحلها ومنع الصعوبات المستقبلية، والتي تعكس مدى اعتقاده في فعاليته والقدرة على الاستخدام الأمثل لكل المصادر الشخصية والبيئية النفسية والاجتماعية المتاحة كي يدرك ويفسر ويواجه بفاعلية أحداث الحياة الضاغطة وتحقيق الانجاز والتفوق.

تعريف دخان والحجار ل صلابة النفسية  :

اعتقاد عام لدى الفرد في فاعليته وقدرته على استخدام كل المصادر النفسية والبيئية المتاحة، كي يدرك ويفسر ويواجه بفاعلية أحداث الحياة الضاغطة.

تعريف حمادة وعبد اللطيف ل الصلابة النفسية 

هي مصدر من مصادر الشخصية الذاتية لمقاومة الاثار السلبية لضغوط الحياة والتخفيف من آثارها على الصحة النفسية والجسمية حيث تساهم الصلابة النفسية في تسهيل وجود ذلك النوع من الادراك والتقويم والمواجهة الذي يقود الى التوصل الى الحل الناجح للموقف الذي خلقته الظروف الضاغطة.

تعريف سيد احمد الباهض ل ” الصلابة النفسية “

هي ادراك الفرد وتقبله للتغيرات أو الضغوط النفسية التي يتعرض لها فهي تعمل كوقاية من العواقب الحسية والنفسية للضغوط وتساهم في تعديل العلاقة الدائرية التي تبدأ بالضغوط وتنتهي بالنهك النفسي باعتباره مرحلة متقدمة من الضغوط.

تعريف کونستنتنوفال ل صلابة النفسية

أن الصلابة عبارة عن أفعال من جانب الفرد تقيمه وتواجه الأحداث الضاغطة والتي يمكن أن تؤثر على صحته، فيمكن لمكونات الصلابة أن يهيئ الفرد اليقيم الأحداث الضاغطة بجعلها أقل تهديدا، ليتمكن من النظر إلى نفسه على أنه أكثر كفاءة في مواجهتها، وليعتمد على استراتيجيات التركيز على المشاعر والبعد عن المواجهة. (4)

تعريف سعيدة فاتح

الصلابة النفسية مصدر من مصادر الشخصية الذاتية المقاومة الآثار السلبية لضغوط الحياة والتخفيف من آثارها على الصحة النفسية والجسمية بما يجعل الفرد يتقبل التغيرات والمصاعب التي قد يتعرض لها من خلال مالديه من التزام وتحدي وتحكم. (2)

تعريف کول وفيلد

الصلابة النفسية بأنها: کیان لمتغير داخلي يتألف من ثلاثة عناصر ترتبط مع بعضها البعض بشكل غير مباشر، وهي الالتزام، والتحكم والتحدي.

تعريف راضي، زينب نوفال احمد 

الصلابة النفسية بأنها: مصدر من المصادر الشخصية الذاتية لمقاومة الآثار السلبية الضغوط الحياة، والتخفيف من آثارها على الصحة النفسية والجسمية، بحيث يتقبل الفرد التغيرات والضغوط التي يتعرض لها، وينظر إليها على أنها نوع من التحدي، وليس تهدیدآ فيركز جهوده على الأعمال التي تؤدي غرضة معينة، ويعود عليه بالفائدة

تعريف باليلوجا وديلابورتا Palelogon and Dellaporta  

الصلابة النفسية بأنها: “جودة النجاح الناشئة عن خصائص شخصية رئيسية ثلاث متناغمة معرفية وهي: الالتزام والتحكم، والتحدي”. (5)

بعض المفاهيم المتعلقة ب ” الصلابة النفسية

– قوة الأنا:

هي الركيزة الأساسية في الصحة النفسية، وتشير قوة الأنا إلى التوافق مع الذات ومع المجتمع، علاوة  على الخلو من الأعراض العصابية، والإحساس الإيجابي بالكفاية والرضا، وقوة الأنا هي القطب المقابل للعصابية، حيث يرى كثير من العلماء أن هناك متصلا يقع في أحد أطرافه قوة الأنا حيث يقع في الطرف الآخر قطب العصابية.

– تقدير الذات:

هو أحد أهم متغيرات الشخصية، والتي تمثل وقاية أو حصانة في مواجهة الأحداث الضاغطة على الصحة الجسمية و النفسية للفرد.

– فعالية الذات:

هي اعتقاد الفرد في كفايته و اقتداره، وتمكنه وقيمته الذاتية مما يعطيه الشعور بالثقة بالنفس والقدرة على التغلب على مشكلاته والتحطم في أمور حياته، فهي مؤشر بقدرة الفرد على مواجهة الأحداث الضاغطة بكفاية و اقتدار و ثقة ، و الوظيفة الاساسية للفاعلية الذاتية هي تمكن الفرد من التحكم و التنبؤ باحداث حياته. (3 )

– الكفاءة الذاتية :

حيث يشير باندورا (Bandora) إلى أن الكفاءة الذاتية عبارة عن معتقدات الفرد حول قدرته على إنتاج مستويات معينة من الأداء المؤثر على أحداث حياته. وهذه المعتقدات تحدد كيف يشعر الناس، وكيف يفكرون، وكيف يحفزون أنفسهم، وكيف يتصرفون، وهي ناتجة عن أربع عمليات كبری تشمل المعرفة، والدافعية، والعاطفة، والاختيار.

– التفاؤل:

أن مفهوم التفاؤل مفهوم مستمد من النظرية السلوكية، ويشير إلى توقع الفرد بأنه سيتمكن من تحقيق أهدافه المرجوة في معظم الحالات، وهذا التوقع نابع من تجارب الفرد الماضية في التعامل مع مهام معينة .(5)

-المرونة النفسية:

هي الاستجابة الانفعالية و العقلية التي تمكن الإنسان من التكيف بالتوسط أو القابلية للتغير أو الأخذ بأيسر الحلول .

– التكيف:

كما أن الصلابة تؤثر على القدرات التكيفية من ناحية أن الشخص الصلب يدرك ضغوطات الحياة اليومية على أقل ضغطا ولديهم استجابات تكيفية أكثر. (6)

خلاصة 

يلاحظ من التعريفات السابقة أن هناك اجماعا و اتفاقا من قبل المختصين وعلماء النفس والباحثين على أن الصلابة النفسية مصدر من المصادر الشخصية الذاتية التي تعمل كمصد للآثار السلبية للضغوط الحياة والتخفيف من آثارها الصحية والجسمية، حيث يصبح الفرد قادر على تقبل التغيرات والضغوط التي يتعرض لها وينظر لها على أنها نوع من التحدي وليس التهديد فيركز جهوده على الأعمال التي تؤدي غرضا معينا وتعود عليه بالفائدة.

والصلابة النفسية هي ما تسمى أحيانا بالمقاومة أو المرونة عند تلقي الصدمات، ويشير مفهوم الصلابة النفسية إلى تكيف الفرد وتقبله للتغيرات أو الضغوط التي يتعرض لها حيث تعمل الصلابة النفسية كمصد أو كواق ضد العواقب النفسية و الجسمية لتلك الضغوط .

قائمة المصادر و المراجع 

(1) هلكا عمر علاء الدين. ( 2016 ) .الصلابة النفسية و علاقتها بكل من تحمل الضيق و الابعاد الاساسية للشخصية لدى عينة من المراهقين اللبنانيين . اطروحة دكتوره في علم النفس . جامعة بيروت العربية .

(2) سعيدة فاتح . (2015 ) . الصلابة النفسية لدى المراة المصابة بسرطان الثدي pdf . مذكرة ماستر في علم النفس العيادي . جامعة محمد خيضر بسكرة .الجزائر

(3) بوجمعة حافظ ، ساسي زويدة ، قانة مروة . ( 2019 ) . مؤشرات الصلابة النفسية لدى المرضى الراشدين المصابين بداء السكري pdf ، مذكرة ليسانس علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف مسيلة الجزائر .

(4) زينب بلحشاني ، ( 2018 ) .الصلابة النفسية و علاقتها بالتفاؤل غير الواقعي لدى المعاقين حركيا .مذكرة ماستر في علوم التربية تخصص تاهيل في التربية الخاصة . جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي .الجزائر

(5) نجيب خليل محمود القرعان .( 2014 ) . العلاقة بين مستوى الصلابة النفسية و مستوى التوافق الاجتماعي لدى المرشدين التربويين في قضاء بئر السبع .رسالة ماجستير تخصص الارشاد النفسي و التربوي جامعة عمان العربية

(6) بن قاسي دليلة ، دهلوم ريمة ، (2018) ، الصلابة النفسية و علاقتها بالرضا عن الحياة لدى المصابين بالسرطان المقيمين بالصلاة .مذكرة ماستر علم النفس العيادي تخصص الصحة النفسية ،جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر